Weak Hadeeth #9: Whenever someone says Laa Ilaaha Ilallah, these words then stand afront Allah

[135]- “إذا قال العبد المسلم لا إله إلا الله خرقت السموات حتى تقف بين يدي الله فيقول اسكني فتقول كيف اسكن ولم تغفر لقائلي فيقول ما أجريت على لسانه إلا وقد غفر له” (الديلمي عن أنس).

When a Muslim slave says Laa Ilaaha Ilallah (there is no god but Allah | none has the right to be worshipped but Allah) then these words move towards the sky such that they come afront Allah . Allah (then) says : ” Cease” the kalma (words) reply : ” And how can i cease when the one who uttered me hasn’t been forgiven (yet)? Allah replies : The one who has you on his tongue , has (already) been forgiven” 

[Musnad ad-Daylami, via Anas radhiallahu `anhu – Taken from Kanz al-`Ummal (135)]

Status: Dha`eef Jiddan if not fabricated

1) 

Ibn Hajar in الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس مما ليس في الكتب المشهورة – مخطوط
1/220  mentions the chain of narration of Musnad al-Firdows as :

أخبرنا والدي ، أخبرنا أبو طالب إبراهيم ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن شمس المقريء ، حدثنا أبو بكر محمد بن علي بن محمد بن عامر النهاوندي ، حدثنا أبي ، حدثنا خالد بن حيان الرقي ، حدثنا محمد بن إبراهيم ، حدثنا علي بن عاصم ، عن حميد ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره

and then says the chain is baatil and consists of unknown narrators : 

هذا إسناد باطل ورواته مجهولون۔

Hafidh ابن عراق الكناني said in it are narrators whom he does not know about i.e majhool 

“في إسناده من لم أعرفه” (تنزیہ الشریعہ: 2/319)۔

2) 

Another similar but lengthy variant of this narration was brought by امام جورقانی in his book الأباطیل والمناکیر.

1/180-181

أخبرنا حمد بن نصر بن أحمد الحافظ، حدثنا القاضي أبو سعيد عبد الكريم بن أحمد بن طاهر بن أحمد الطبري المعروف بالوزان، قال: حدثنا أبو نصر منصور بن رامش، أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن عتاب العبدي، قال: حدثنا أبو عبد الله الأيلي الحافظ، قال: حدثنا أبو يعلى الملطي، قال: حدثنا علي بن سلمة، عن يحيى بن أبي أنيسة، عن هشام بن حسان، عن الحسن، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن العبد إذا قال في الأرض: أشهد أن لا إله إلا الله، من قلب تقي مخلص، صعدت إلى السماء، ولها دوي كدوي النحل، حتى تخرق شقوق سبع سماوات حتى تقف بين يدي الله تعالى، فيخلق الله تعالى منها عمودا من نور، يهتز ذلك العمود في كل يوم ثلاث مرات، فيقول الله تعالى: اسكن مدحتي، اسكن مدحتي، فيقول: يا رب؟ كيف أسكن، ولم تغفر لقائلي؟ فيقول الله تعالى: وعزتي وجلالي، ما أجريتك على لسان عبد من عبيدي، وأنا أريد أن أعذبه “”۔

Following this he himself says :

هذا حديث باطل، لم يروه، عن هشام بن حسان إلا يحيى بن أبي أنيسة، ويحيى هذا هو أخو زيد بن أبي أنيسة، وهو أصغر من زيد، قال عبد الله بن جعفر الرقي: حدثنا عبيد الله بن عمرو، قال: قال لي زيد بن أبي أنيسة: لا تحدث عن يحيى بن أبي أنيسة فإنه كذاب

And this narration is baatil. And he did not see this narration except from Hishaam via Yahya ibn Abi Anisa. And this Yahya is the brother of Zayd ibn Abi Anisa [1] and he is younger to Zaid. `Abdullah ibn Ja`far said Ubaydullah ibn `Amr said (that the brother of Yahya Ibn Abi Anisa i.e) Zayd bin Abi Anisa said : Do not write from Yahya ibn Abi Anisa for he is a liar 

[1] Zayd is a thiqah raawi. See Thiqat [Vol:6] , Tarikh-ul Kabir [Vol:3] , Tabaqat [Vol:7] , Siyar A`lam [6/88-89] , Lisan al-Mizan [Vol:2] , Lisan al-Mizan [Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb [Vol:3] , Tahdheeb al-Tahdheeb [Vol:3] , Taqrib al-Tahdheeb [222]

He is a narrator of approximately 14 narrations in Saheeh Muslim, 7 in Sunan abi Dawood, 4 in Jaami` Tirmidhi, 12 in Sunan an-Nasa`ee and 3 in Sunan ibn Maajah and elsewhere probably too.

3) 

Another variant of this hadeeth is brought by Daraqutni via Ibn `Abbas and Abu huraira radhiallahu `anhum, which Imam Suyuti mentions :

: “حدثنا عبد الله بن بشر بن شعيب الرازي حدثنا أبو عبد الرحمن العسقلاني حدثنا عبد العزيز بن عبد الواحد حدثنا عمر بن صبح البلخي عن مقاتل بن حبان عن الضحاك بن مزاحم عن ابن عباس عن النبي قال: إن لله عمودا من نور أسفله تحت الأرض السابعة ورأسه تحت العرش فإذا قال العبد أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله اهتز له العمود فيقول الله له اسكن فيقول يا رب كيف أسكن وأنت لم تغفر لقائلها فقال النبي أكثروا من هز ذلك العمود.

And after this, Imam suyuti says that daraqu
tni after writing this narration said : عمر بن الصبح fabricates ahadeeth. [الآلیء المصنوعۃ للسیوطی: 2/289]

About عمر بن الصبح بن عمران التميمى, some of the muhadditheen have said : 

1) Ibn Hajar said in Taqreeb : 

متروك كذبه ابن راهويه

Abandoned and a liar as said by Ibn Rahawy . He also criticising him further said :
أخرجت خراسان ثلاثة لم يكن لهم في الدنيا نظير – يعني في البدعة والكذب : جهم بن صفوان وعمر بن الصبح ومقاتل بن سليمان .
2) أبو أحمد بن عدي said : 
His ahadeeth are rejected


3) 
أبو الفتح الأزدي said : 

Liar

4) Abu Haatim ar-Razee said :

Munkar ul-Hadeeth

5) Ibn Hibban said he belies upon the trustworthy narrators 

يضع الحديث على الثقات ، لا يحل كتب حديثه إلا على وجه التعجب

6) علي بن جرير said that he heard from the very narrator (عمر بن صبح) saying 
سمعت عمر بن صبح يقول : أنا وضعت خطبة النبي صلى الله عليه وسلم
I fabricated the khutbah (sermon) of the prophet (s.a.w)

7) Imaam أبو بكر البيهقي said he was dha`eef 

8) Imaam Abu Ja`far al-`Uqayli also said his narrations are not established (i.e are fabricated) 

ليس حديثه بالقائم، وليس بمعروف بالنقل

9) Abu Na`eem al-Asbahaani also said : 

روى عن قتادة ومقاتل الموضوعات

4) 

this narration has been attribute to Ibn `Abbas  from two other routes as well.

The first sanad is reported by الدیباج للختلی (36)، والامالی لابن سمعون (168)، والاربعین البلدانیہ لمسافر الدمشقی (19)  with the following :

محمد بن الصباح بن عبد السلام أبو بكر حدثنا داود بن سليمان عن حجر عن هشام عن عثمان بن عطاء عن أبيه عن ابن عباس قال قال رسول الله….

ما من شيء إلا وبينه وبين الله حجاب إلا قول لا إله إلا الله كما أن شفتيه لا يحجبها كذلك لا يحجبها شيء حتى تنتهي إلى الله عز وجل فيقول الله اسكني فتقول كيف أسكن ولم تغفر لقائلي فيقول الله وعزتي وجلالي ما جريتك على لسان عبدي وأنا أريد أن أعذبه”

This first sanad is absolutely weak and baatil because `Umar ibn Sabah and his shaykh Dawood ibn Sulayman and his Shaykh Hajr all are majhool (unknown). Also `uthman ibn `Ataa is severely weak. and here he is narrating from his father about which Imam Hakim has said that he narrated fabricated narrations from his father 

 “يروى عن أبيه أحاديث موضوعة” (تہذیب التہذیب: 7/139 والمدخل الی الصحیح: 1/165)

Likewise, Abu Na`eem  also said the same : روى عن أبيه أحاديث منكرة” (الضعفاء لابی نعیم: 155)۔

The second sanad is reported by Imaam khateeb al-Baghdaadi in his Tareekh (6/182) as follows :

: “أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ الْقَوَّاسُ، قَالَ: قَرَأْتُ عَلَى أَبِي يَحْيَى أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّمَرْقَنْدِيُّ، قَدِمَ عَلَيْنَا، قُلْتُ لَهُ: أَخْبَرَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَاذٌ يَعْنِي ابْنَ عِيسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ التَّمِيمِيُّ، عَنِ، عَنْ نَهْشَلٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ} قَالَ: إنَّ لِلَّهِ عَمُودًا أَحْمَرَ رَأْسُهُ مَلْوِيٌّ عَلَى قَائِمَةٍ مِنْ قَوَائِمِ الْعَرْشِ، وأَسْفَلَهُ تَحْتَ الأَرَضِينَ السَّابِعَةِ عَلَى ظَهْرِ الْحُوتِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ تَحَرَّكَ الْحُوتُ، تَحَرَّكَ الْعَمُودُ، تَحَرَّكَ الْعَرْشُ فَيَقُولُ اللَّهُ لِلْعَرْشِ: اسْكُنْ فَيَقُولُ: لا وَعِزَّتِكَ لا أَسْكُنُ حَتَّى تَغْفِرَ لِقَائِلِهَا مَا أَصَابَ قَبْلَهَا مِنْ ذَنْبٍ فَيَغْفِرُ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ

This entire chain is baatil. Right from Muhammad ibn Saaleh to Nahshal everyone is unknown
5)
The narration from Abu hurayra is reported by
اخرجہ البزار (2879، کشف الاستار)، وعبد الرحمن بن ابی شریح الانصاری فی الأحاديث المائة الشريحية (60)، وابن شاہین فی الترغیب فی فضائل الاعمال (1)، وابو نعیم فی الحلیۃ (430)، ومسافر الدمشقی فی الاربعین فی فضائل ذکر (24)، وابن البنا البغدادی فی فضائل التہلیل وثوابہ الجزیل (44)، وابن عساکر فی تاریخ دمشق (3861)
as follows :
من طریق سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي غَمْرَةَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ” إِنَّ للَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَمُودًا مِنْ نُورٍ ، بَيْنَ يَدَيِ الْعَرْشِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، اهْتَزَّ ذَلِكَ الْعَمُودُ ، فَيَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : اسْكُنْ ، فَيَقُولُ : كَيْفَ أَسْكُنُ ؟ وَلَمْ تَغْفِرْ لِقَائِلِهَا ، فَيَقُولُ : إِنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُ ، فَيَسْكُنُ عِنْدَ ذَلِكَ “۔
In this `Abdullah ibn Ibraahim ibn Abi Ghamra is matrook al-hadeeth and Imaam ibn Hibban has even implied towards his fabrication [See Al-Majroheen (2/37)]
As-suyuti mentions the quote of ibn hibban and likewise says the same about `Abdullah ibn Ibraaheem : 
: “عبد الله بن إبراهيم هو الغفاري نسبه ابن حبان إلى الوضع وشيخه ليس بشيء” (الآلیء المصنوعہ: 2/290)۔
Leave a reply